"امرأتان في امرأة"

رواية للكاتبة نوال السعداوي طبعت لأول مرة عام 1983، ونشرت عام 1998عن دار الآداب في لبنان، وصدرت عام 2006عن مكتبة مدبولي للنشر.
 تدخل الكاتبة نوال السعداوي عالم المرأة، بمعاناته وسلبياته في المجتمع الذكوري من خلال وصف صور تشمل جوانب عدة في حياة المرأة.
تجسّد الرواية قصة المرأة التي تعيش بشخصيتين في امرأة واحدة بين التناقضات في المجتمع الذكوري من جهة وبين عيشها واستقلاليتها من جهة أخرى.
تنقسم الرواية إلى قسمين، القسم الأول، هو حديثها عن "بهية شاهين"، بطلة الرواية وهي شخصية تجمع نساء المجتمع فهي المرأة المتمردة والراغبة في الاستقلال، بعيدةً عن قيود المجتمع المكبل بعادات وتقاليد والتفرد بنفسها.
يأتي في القسم الثاني من الرواية، التناقضات التي يصل إليها المجتمع الذكوري حين يطلب من المرأة أن تتجرد من رغبتها الجنسية قبل الزواج وفي الوقت ذاته يطلب منها أن تكون بكامل أنوثتها ورقّتها بعد الزواج، إلا أن "بهية شاهين" تسعى للهروب من هذه التناقضات برفضها أن تصبح مجرد دمية تقع في البرود الجنسي الذي يريده لها المجتمع.
عاشت "بهية شاهين" صراعاً نفسياً داخلياً، بين شخصية تريدها هي وبين أخرى يريدها المجتمع راضخة لسلطته، فقد أصبحت مأساة بهية شاهين مأساة كل امرأة.