الأسبوع الثقافي في الشهباء... فعالية تمتزج فيها الثقافات

فيدان عبد الله
الشهباء ـ تَمتزج ثقافات الشعوب بشمال وشرق سوريا، عبر الفعاليات الفنيَّة والثَّقافيًّة التي تساعد على تبادل الثَّقافات المتعددة وإيصالها للعالم أجمع، وإحدى هذه الفعاليات الأسبوع الثقافي في الشهباء.
تحت شعار "بثقافة الهلال الذَّهبي وبفنون الشَّعوب سنحطم الاحتلال" نظمت حركة الهلال الذَّهبي بإقليم عفرين في شمال وشرق سوريا، فعاليات الأسبوع الثَّقافي، التي انطلقت في الـ 10 تموز/يوليو 2021، وتقام في كافة نواحي ومخيمات مقاطعة الشَّهباء وناحية شيروا في عفرين.
ويشارك في الفعالية مجموعة من الفرق كـ (فرقة الشَّهيدة برجم، وهيفا، ومزكين، وبريفان، وآواز شهباء، أفيستا) بالإضافة لوجود ست فقرات من الغناء الفردي، وفرق الرَّقص كـ (فرقة فيان صوران، وجياي كرمينج، وروناهي، جياي هاوار) وفرقة موسيقى عفرينية، وكومين المسرح.
وتأتي أهمية هذه الفعالية كونها تعزز الرَّوح الدَّيمقراطيّة، وبناء قدرات الأفراد الشَّخصيَّة، والتَّعرف على ثقافات الشّعوب الأخرى، وتحفيز روح الإبداع لدى الأهالي.
 
 
قالت عضوة اللجنة التَّحضيريَّة للفعالية روزا حمو، أنها فعالية سنوية تنظمها حركة الهلال الذَّهبي، "جمالية هذه الفعالية تأتي من مشاركة جميع المكونات فيها، فيظهر عبرها تَّراث وثَّقافة مختلف الشعوب، إلى جانب البرامج الفنية التي تبرز لوحات رقص فلكلوري، والمسرح، إضافة للمأكولات الشّعبية وعروض الأزياء الفلكلورية". 
ونظمت حركة الهلال الذهبي أولى فعالياتها في عام 2020، وقُدمت خلالها عروض تبين ممارسات الاحتلال التَّركي في عفرين التي تهدف إلى طمس ثقافة الشعوب.
وأكدت على أن الهدف من الفعالية "حماية الثَّقافة والمحافظة عليها وتعريف الأجيال الجّديدة بها، وتمكين الوحدة بين المكونات المتعايشة في المنطقة".
 
 
وبينت عضوة لجنة الثَّقافة والفن في مقاطعة الشّهباء والمشاركة في فعالية الأسبوع الفني سعدة محمد، أن هذه مشاركتها الأولى، لتوصل ثقافتها وفنها لجميع الحاضرين والعالم، وهذه الخطوة هي مصدر فخر لها.
وكانت ردود الفعل حماسية على العروض التي تم تقديمها، إذ أن عرض الدَّبكة التي هي جزء من الثَّقافة العربية أعطى المهرجان نكهة أخرى، كما قالت سعدة محمد.
 
 
أما عضوة كومين المسرح بناحية تل رفعت أفين خليل، فأشارت إلى أنهم سعوا عبر العروض المسرحية المُتنوعة، إلى إبراز التَّأثير السَّلبي للرأسمالية على حياة الشَّعوب، الهادفة لطمس ثقافتها "عبر عروضنا أردنا توعية الأهالي والشَّبيبة بضرورة حماية التَّراث والثَّقافة".
وتستمر فعالية الأسبوع الثَّقافي لحركة الهلال الذَّهبي، في يومها الخامس، ومن المفترض أن تنتهي من عروضها في مخيم برخودان بناحية فافين في الشَّهباء في الـ 18 تموز/يوليو الجَّاري.