العراق... فوز 97 امرأة بالانتخابات البرلمانية

مركز الأخبار ـ أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي أمس الثلاثاء 12 تشرين الأول/أكتوبر، فوز 97 امرأة في الانتخابات التشريعية من أصل 329 مقعداً في البرلمان، بنسبة 29.4% وهي أعلى نسبة تحققها المرأة العراقية في تاريخها.
ذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء أن "نجاح المرشحات الفائزات بالانتخابات التشريعية المبكرة خطوة ضرورية للمشاركة السياسية، ولا سيما أن الفائزات سيمثلن صوت المرأة العراقية في التعبير عن طموحاتها وتطلعاتها".
وقالت مدير دائرة تمكين المرأة في الأمانة العامة يسرى كريم محسن حسب البيان إن "نجاح هذه المجموعة من النساء في الوصول إلى البرلمان الجديد، هو نتاج طبيعي لجهود تلك النسوة اللائي أبدين شجاعة وإصراراً للمشاركة الفاعلة، وإن تجربتهن اليوم هي انتصار للمرأة العراقية ومحط فخر للجميع".
وأشارت إلى أنه "حسب التحليل الأولي لنتائج الانتخابات، فإن المرأة العراقية تمكنت من الفوز بـ 97 مقعداً بزيادة 14 مقعداً عن الكوتا المخصصة للنساء ومن بينهن فائزتان من الأقليات، فيما أظهرت هذه النتائج فوز 57 امرأة بقوتها التصويتية من دون الحاجة إلى الكوتا".
وبموجب الدستور العراقي فإن كوتا النساء في مجلس النواب العراقي تبلغ 25 % منذ إقرارها في عام 2005.
وأضافت أن "الرسالة الحقيقية للنساء لن تتوقف عند دخولهن إلى البرلمان، بل يتعين على جميع النساء مواصلة الجهود للمشاركة في مختلف مراحل العملية السياسية وصنع القرار، والاهتمام بقضايا المرأة والتشريعات التي من شأنها ضمان حقوقها وتعزيز مكانتها في المجتمع".
يذكر أن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات بلغت 41 % وفقاً لمفوضية الانتخابات، وتنافس في الانتخابات التي جرت يوم الاثنين تشرين الأول/أكتوبر الجاري 3249 مرشحاً، بينهم 951 امرأة و789 مستقلاً و959 مرشحاً ضمن 21 تحالفاً و1501 مرشح ضمن قوائم الأحزاب البالغة 167 حزباً بينها 58 حزباً ضمن التحالفات، للفوز بمقاعد البرلمان الـ 329 في 83 دائرة انتخابية، فيما بلغ عدد الأشخاص الذين يحق لهم التصويت أكثر من 24 مليون شخصاً.