الأفغانية هدية بيجان تفوز بالمركز الثاني في معرض العلوم والهندسة الدولية

مركز الأخبار ـ فازت الطالبة الأفغانية هدية بيجان بالمركز الثاني في معرض العلوم والهندسة الدولية في استراليا.
حصلت الطالبة الأفغانية هدية بيجان أمس الأربعاء 9حزيران/يوينو، على المركز الثاني في فئة الكيمياء بالمعرض الدولي للعلوم والهندسة الدولية، لأبحاثها حول كيفية تحلل المواد في التربة ودراستها في التخلص من النفايات وإعادة تدويرها.
وهدية بيجان البالغة من العمر 16 عاماً، في الصف العاشر تدرس في مدرسة لينهام في كانبيرا بأستراليا، صمّمت تجربة لمعرفة ما إذا كانت حموضة التربة تؤثر على معدل تحلل المواد القابلة للتحلل. وترغب بمواصلة دراستها في العلوم، وقد تمّت دعوتها إلى برنامج تعليم هندسي افتراضي في جامعة نورث كارولينا، والحصول على درجتين في القانون والعلوم.
قالت هدية بيجان لصحيفة تايمز أوف أفغانستان حول تجربتها "في الوقت الحالي عملية التخلص من النفايات هي عملية أساسية، ولا تُمتلك أجهزة التحلل العوامل اللازمة لتحلل النفايات بشكل أساسي بالهواء أو بالأكسجين، وهذا هو السبب في أنّ النفايات تتحلل لاهوائياً، وهو ما يضر بالغازات المسببة للاحتباس الحراري مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون، ونتيجة لذلك تدخل الغازات مصادر المياه وتلوث التربة والمجاري المائية".
وتضيف إن التعليم مهم جداً بالنسبة لها لأنّها ولدت ضمن أسرة تهتم بالتعليم، وتؤكّد أنّ كل الفرص يجب أن تُستغل لتحسين مستوى المعرفة والتعليم.